البرمجة
الست عشري والثنائي والعشري: دليل لفهمها
إن كنت تبرمج أو تدرس الحوسبة، ستصادف عاجلاً أم آجلاً أرقاماً ثنائية أو ست عشرية. إليك ما هي وكيف تنتقل بينها.
لماذا توجد أنظمة مختلفة
النظام العشري (الأساس 10) هو ما نستخدمه يومياً. تعمل الحواسيب بالنظام الثنائي (الأساس 2: 0 و1 فقط) لأن دوائرها لها حالتان. والنظام الست عشري (الأساس 16) طريقة مختصرة لكتابة الثنائي: كل خانة ست عشرية تساوي 4 بتات.
كيف نعدّ في كل أساس
| عشري | ثنائي | ست عشري |
|---|---|---|
| 10 | 1010 | A |
| 15 | 1111 | F |
| 16 | 10000 | 10 |
| 255 | 11111111 | FF |
التحويل خطوة بخطوة
للانتقال من العشري إلى الثنائي، اقسم على 2 تكراراً واقرأ البواقي من الأسفل للأعلى. وللانتقال من الثنائي إلى الست عشري، اجمع البتات أربعةً أربعةً من اليمين وترجم كل مجموعة. مثلاً: 11111111 ← 1111 1111 ← FF.
حوّل بين الست عشري والثنائي والثماني والعشري فوراً.
محول هكس-ثنائي →